القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

علاج الأرق | 10 مأكولات تساعد على النوم

علاج الارق



أثبتت الدراسات أن العديد من سكان العالم  العربي يعانون من الأرق ويكافون بشدة من أجل الحصول على نوم جيد خلال الليلفهناك العديد من النصائح التي يجب عليك اتباعها للتغلب على الأرق,  كجعل غرفتك أكثر ملاءمة للنوم بما في ذلك وسادة جيدة، حرارة معتدلة وظلام تام.

هناك أيضًا  بعض المأكولات والأطعمة  التي تحتوي مواد  تساعد على النوم وتقضي على الأرق بشكل أفضل. نعرض عليك في هذا المقال, قائمة لأفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم والتي ينصح بتناولها في حال واجهتك مشاكل في قلة النوم.

1-   البابونج
يعد شاي البابونج علاجا فعالا للمصابين بالأرق كونه يحتوي على مادة كيميائية تسمى Apigenin , والتي تساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب والتقليل من القلق والتوتر, وتجعلك هذه المادة تشعر بالنعاس بعد دقائق قليلة. وينصح بشرب كأس واحد من شاي البابونج قبل النوم, لتنعم بنوم هادئ ومريح.


2-   التين
يحتوي التين على معدن يساعد بشكل كبير في علاج مشكل الأرق, ويسمى هذا المعدن بالمغنيسيوم. ويرجع ذلك إلى كمية الألياف الموجودة في هذه الفاكهة, والتي تحد من أي شهوات ليلية, وتبقيك مسترخيا طيلة فترة النوم.

3-   الكيوي
الكيوي فاكهة مثالية تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تساعد على تحسين جودة النوم. فهو غني بالسيروتونين وهي مادة تساعد على النوم بشكل أطول وتعطي مفعولا أسرع. ما عليك سوى تناول حبة أو حبتين من الكيوي قبل لحظات من وقت النوم, وستجد أن لها مفعول سحري للقضاء على الأرق. ويحتوي الكيوي أيضا على مكونات أخرى صحية ومفيدة للجسم كالفيتامين سي ومضادات الأكسدة.


4-   البطاطا الحلوة
تعتبر البطاطا الحلوة واحدة من أفضل الأطباق التي ينصح بتناولها في وجبة العشاء لعلاج الأرق, كونها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تشعرك بالشبع طيلة الليل و بطريقة مريحة. وتحتوي البطاطس الحلوة كذلك على البوتاسيوم وهي مادة تساعد على استرخاء العضلات.

5-   اللوز
السر في كون اللوز علاجا فعالا لاضطرابات النوم, هو كونه يحتوي على جرعات عالية من الميلاتونين, وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم لدى الإنسان. بالإضافة إلى المغنيسيوم والكالسيوم المساعدة على استرخاء العضلات.

6-   الموز
الموز خيار اخر مناسب يساعد على النوم, فبالرغم من كونه يحتوي على نسبة عالية من السكر , لكن ومع ذلك فهو مليء بالعناصر الغذائية المفيدة كالفيتامين ب6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم, وكلها عناصر تجعلك تنام سريعا. 

7-   الأسماك
الأسماك أيضا تساعد على النوم, مثل سمك السلمون والتونة كونها غنية بأوميجا 3 المساعد على تنظيم دورة النوم, وتحتوي الأسماك الذهنية أيضا على نسب مهمة من الفيتامين د وهو الاخر مفيد للنوم بسرعة.

8-   الحليب الدافئ بالعسل
يساعد الحليب بدوره على استرخاء العضلات ويقاوم توتر الأعصاب, لما يحتويه من نسب عالية من الكالسيوم والبروتين. وينصح بإضافة القليل من العسل والقرفة إلى الحليب, وهذا يساعد جسمك على افراز هرمون الميلاتونين أو ما يسمى بهرمون النوم.

9-   البيض
البيض كذلك له تأثير إيجابي بسبب محتواه العالي من التريبتوفان المحفز لإنتاج هرمون الميلاتونين. ينصح بتناول بيضة مسلوقة قبل النوم للشعور بالنعاس بسرعة.  

10-   ابتعد على الكافيين
تعتبر القهوة والمشروبات الكحولية التي تحتوي على الكافيين منبهات حقيقية, كونها تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم وتحفز الجسم على النشاط. وينصح الأطباء بتجنب شرب كل ما يحتوي على الكافيين خلال الست الساعات التي تسبق وقت نومك, في حالة مواجهتك لمشاكل في اضطرابات النوم.


***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات